الأخبار | News

العلاقات الاقتصادية بين الكويت وكوريا الجنوبية ممتازة وفي تطور مستمر

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السابق الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح هنا اليوم ان العلاقات بين كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون وخاصة الكويت ممتازة وفي تطور مستمر.

وذكر الشيخ محمد الصباح في كلمة خلال مشاركته في منتدى شراكة الأعمال بين كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي ان لدى المجلس وكوريا نموذجا فعالا في التعاون الاقتصادي والسياسي حيث انعكس التوافق السياسي بين الطرفين بشكل مباشر على العلاقات الاقتصادية.

وقال ان كوريا الجنوبية تعد أكبر شريك تجاري للكويت وتحتل المركز الأول في صادرات الكويت النفطية للخارج لافتا الى ان واردات الكويت من كوريا الجنوبية قفزت بنسبة كبيرة تصل الى 70 في المئة بين عامي 2013 و2014 نتيجة ضخامة برامج التنمية في الكويت من جهة وجودة المنتج الكوري من جهة أخرى.

واشاد بأهمية تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين في السنوات الاربع الاخيرة التي اثمرت مشروع بناء منشآت للطاقة والبترول في دولة الكويت للحفاظ على الضغط في آبار النفط بحقل (برقان) البترولي بقيمة 742 مليون دولار.

ولفت الى اسهام كوريا الجنوبية في وضع حجر الأساس لمشروع تشييد ميناء حاويات يحتوي على 60 مرفأ في (ميناء مبارك) بجزيرة بوبيان بقيمة 13ر1 مليار دولار كما تقوم بإنشاء (جسر جابر) احد اطول الجسور البحرية في العالم بمبلغ تجاوز 5ر2 مليار دولار.

وحول العلاقات الاقتصادية الخليجية - الكورية اكد الشيخ محمد الصباح انها شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة فيما تنامى التبادل التجاري بين الجانبين إلى درجة جعلت دول مجلس التعاون ثاني اكبر شريك تجاري مع كوريا الجنوبية بعد الصين.

واوضح ان حجم التبادل التجاري تضاعف بين الجانبين من 24 مليار دولار في عام 2001 الى اكثر من 120 مليار دولار في عام 2013 حيث أدى الاقتصاد الكوري دورا مهما في تنويع الهياكل الاقتصادية الخليجية وخاصة في مجال الطاقة المتجددة والتعليم والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع ان ابرز التطورات في تلك العلاقة التكاملية تمثلت في بناء 4 مفاعلات لتوليد الطاقة النووية بالإمارات العربية المتحدة بتكلفة تقارب 20 مليار دولار وإنشاء منشآت تكرير النفط وتوسيع سعة الإنتاج في المجمع الصناعي بصحار في سلطنة عمان بقيمة تبلغ 7ر2 مليار دولار.

وأوضح ان كوريا الجنوبية ابرمت مع المملكة العربية السعودية مذكرتي تفاهم تنفيذيتين لتدريب الأطباء وتطبيق تقنيات المعلومات الصحية كما ان هنالك تعاونا بين جهاز قطر للاستثمار مع الجانب الكوري في مشروع ضخم هو بناء مدينة ذكية (مدينة سمارت) بدولة قطر.

وعن مستقبل العلاقات الخليجية - الكورية ذكر الشيخ محمد الصباح ان دول مجلس التعاون تشهد حراكا تنمويا وتعميريا واسعا بفضل عائداتها النفطية الضخمة ويتزامن هذا مع بروز منحى لدى صانع القرار الخليجي مشددا على ضرورة استغلال هذا الوضع في إيجاد قنوات جديدة لاستثمار فائض تلك العائدات في مشروعات تنموية حقيقية توفر فرص عمل للشباب الخليجي وتساعد على تطوير الثروة البشرية.

وكان الشيخ محمد الصباح الذي يزور سيؤول لحضور المنتدى اجتمع امس مع وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ -سي حيث اشاد الاخير بالمستوى المتميز للعلاقات التي تربط بين كوريا الجنوبية ودولة الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتعاون المثمر بينها في مختلف المجالات.

 

المصدر : جريدة القبس الكويتية