الأخبار | News

الأمم المتحدة تعلن محمد الصباح عضواً في مجلس الحكماء

 

أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فوك جيرميش أسماء أعضاء مجلس الحكماء التابع للأمم المتحدة، ومن بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السابق الشيخ محمد الصباح.

وأعرب جيرميش، في مؤتمر صحفي عقده قبل الليلة الماضية، عن سعادته بالاعتماد على دعم ومشورة أعضاء مجلس الحكماء لفترة الرئاسة الـ‍67 للجمعية العامة، والذي دعا له عدداً من زملائه السابقين.

يذكر أن جيرميش كان يشغل منصب وزير خارجية صربيا قبل أن يتم اختياره رئيساً للجمعية العامة أوائل العام الحالي.

وتم اختيار وزير خارجية روسيا يفغيني بريماكوف ووزراء خارجية سابقين لكل من سويسرا وأسبانيا وتشيلي وأندونيسيا، بالإضافة إلى الشيخ محمد الصباح، ليكونوا أعضاء في مجلس الحكماء، وسيعملون من بلدانهم لتقديم المشورة حين طلبها منهم دون أي مقابل. وأكد جيرميش أن الجمعية العامة ستعمل تحت رئاسته على لعب دور بارز في بحث ما يتعلق بالإدارة الاقتصادية العالمية، وتعزيز الجهود من أجل تحقيق حلول سليمة للنزاعات وتقوية دور الأمم المتحدة في التعاون بين الحضارات.

ودعا جيرميش إلى إيجاد «آلية استشارية» بين مجموعة الـ‍ 20 لأكبر اقتصادات العالم وبقية دول العالم أو مجموعة الـ‍ 173 لضمان توجهات أكثر شمولية فيما يتعلق بقضايا الاقتصاد العالمي. وأوضح أن مثل هذه الآلية ستمكن دول مجموعة الـ‍ 173 من تقديم اقتراحاتها وآرائها حتى تستفيد منها دول ال‍ـ 20، مضيفاً أنه ستكون هناك مشاورات لعقد مناظرة عالية المستوى عام 2013، بهدف إيجاد مثل هذه الآلية بمشاركة الجمعية العامة.

المصدر :جريدة القبس